Thursday 13 July 2017

العناية بالشعر بعد الزرع

من المهم جدا الاهتمام بالشعر بانتظام بعد اجراء عملية الزرع و العناية به بشكل صحيح من خلال غسل الشعر المزروع الى جانب غسل المنطقة التي أخذ الزرع منها. فالعناية بالشعر المزروع يحتاج الى شامبو سميك. لذلك يحرص الجراح المعني بالزرع و طاقمه الطبي على غسل المنطقة المزروعة بحرص شديد بمقدار صغير من الشامبو. بعدها يزيل الشامبو بالماء الى جانب تنظيف المنطقة المأخوذ منها الشعر.
يعطى المريض اسفنجة خاصة تحتوي على احد جوانبها مشطا ناعما. يستخدم هذا المشط لتنظيف المنطقة المأخوذ منها الشعر بينما تستخدم الاسفنجة لتنظيف المنطقة المزروعة. و على المريض اخذ الحيطة خلال غسل مكان أخذ الزرع للحرص على قطب الجرح حيث لا يجب ان يشكل قشرة عليه. ينصح المريض بفرك مؤخرة رأسه برقة شديدة مستخدما المشط الناعم لازالة القشور و الرواسب المخلّفة من بعد العملية. و للتذكير: يجب غسل الشعر مرتين في اليوم في اول أربعة أيام بعد العملية ثم يمكن غسله مرة في اليوم.
سيشرح جراح ترميم الشعر للمريض كيفية العناية بالشعر المزروع بشكل مناسب. فأول أربعة أيام بعد العملية مهمة جدا حيث ان هناك احتمال انفصال الزرع من مكانه اذا تم غسله من دون حرص. و لكن يمكن للمريض العودة الى حالته الطبيعية  بعد هذه الايام الأربعة حيث أن الزرع في هذه المرحلة قد ثبت باحكام في مكانه على فروة الرأس ليسمح بذلك البصيلات  بنمو الشعر مجددا. ينصح المريض باتباع طرق محددة لغسل الشعر لمنع تشكل القشور في منطقة الزرع.

من المهم التنبيه ان عدد من الابحاث اظهرت أن ظهور القشرة في مكان الزرع يمنع نمو الشعر. لذلك, لا يجب ان تتكون القشرة بعد سبعة أيام من العملية. ففي حال ظهورها بعد سبعة أيام فهذا يعني ان غسل الشعر لم يكن صحيحا و على المريض ان ينظفه  بشكل معمق اكثر. يمكن للمريض بعد حوالي الأسبوع الى اسبوع و نصف ان يغسل الشعر مرتين في اليوم مبقيا رغوة الغسول على فروة رأسه لعشر دقائق لتليين القشرة.

No comments:

Post a Comment